كيف إستفاد المغرب من تنافس الصين و أمريكا على العالم و لماذا تعتبر الصين أخطر شريك للمغرب؟

Thanks! Share it with your friends!

You disliked this video. Thanks for the feedback!

Added by
25 Views
✅ أكثر من 100 حلقة عن المملكة المغربية الشريفة ????????https://youtube.com/playlist?list=PLZ2drOa5HOMEVYL6aEEeCDs5TM4iaPmWM
مرحبا أعزائي المشاهدين من المحيط الي الخليج في برنامجكم عرب شو هذه الحلقة سوف نجيب فيها عن اسؤال كيف أصبح المغرب "فائزا غير متوقع" من التوترات الأميركية الصينيةالأخيرة
حيث أصبح المغرب اليوم نقطة الوصل بالنسبة للشركات الصينية الراغبة في خدمة أسواق أوروبا والولايات المتحدة، حسبما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.
و التى من احد مصادر الرئيسية لتحليل المتغيرات الأخيرة في المنطقة
حيث تتجنب الشركات الصينية أو تؤجل الاستثمارات المباشرة في الولايات المتحدة وأوروبا بسبب الأوضاع الجيوسياسية، والانتظار الطويل للحصول على التصاريح، حسبما حذر أحد أكبر منتجي مواد البطاريات في العالم، بعد الإعلان عن استثمار بقيمة 2 مليار دولار في المغرب.
و هذا فاجأ البعض نظر لإعتبار المغرب منتمى للحلف الأمريكي و لكن الغالبية لا تعلم حجم الشراكة الاستراتيجية الصينية- المغربية التى تمتدد لقرون والتى توجت منذ 66 سنة عبر إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل عصري و حديث
وبناء على ما سبق ذكره يمكن الأن ان نتسأل عن حجم الإستثمارات الصينية في المغرب و المجالات المستهدفة من تلك الإستثمارات ؟
وكيف يستفيد المغرب من الصراع الصيني الأمريكي في المنطقة ؟
و لماذا تعتبر الصين اخطر حليف للمغرب في الفترة القادمة ؟
كل هذا و اكثر سوف اشرحه لكم بعد هذا انترو انا
حمدي القروي برنامكم عرب شو....
.
.
.
.
.
.
.
اود ان لفت انتباهكم اعزائي المتابعين خاصة الجدد منكم بإشترك الأن في القناة لأن إشتراككم مهم لتقدمنا و يساهم في تطوير عملنا .
ونعود لموضوع حلقتنا و الذي نستهله بما صرحت به ال شركة "سي إن جي آر أدفانس ماتيريال" الصينية، إحيث اكدت انها ستبني مصنعا لمواد الكاثود (المستخدمة في صناعة بطاريات الليثيوم) في المغرب، لتزويد الأسواق الأميركية والأوروبية بالبطاريات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سي إن جي آر أدفانس ماتيريال" في أوروبا، تورستن لارس، لصحيفة "فايننشال تايمز"، إن المغرب "أصبح مكانا مثاليا للمنتجين الصينيين الراغبين في خدمة الولايات المتحدة وأوروبا".

وهذا لأن المغرب يقع في أقصى الشمال الغربي لقارة أفريقيا ويطل على البحر المتوسط بالقرب من سواحل أوروبا، والمحيط الأطلسي حيث السواحل الشرقية للولايات المتحدة في الطرف الآخر.
وهذه الميزة لا تتوفر في اي دولة اخري
والعام الماضي، وقعت الرباط وبكين "خطة التنفيذ المشترك" لمشاريع اقتصادية، ضمن مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، التي تهدف إلى تعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الآسيوي في عدة دول من بينها المغرب
وذكرت وكالة الأنباء المغربية، أن الاتفاقية تهدف إلى "تعزيز الولوج إلى التمويل الصيني (...) لإنجاز مشاريع كبرى في المغرب"، و"تتعهد الحكومة الصينية بموجبها تشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار" في المملكة.

وكان المغرب قد انضم في 2017 إلى مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، عام 2013.

وتقضي المبادرة ببناء حزام بري يربط الصين، ثاني قوة اقتصادية عالميا، بأوروبا الغربية عبر آسيا الوسطى وروسيا، إضافة إلى طريق بحري للوصول إلى أفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي.

وأشار لارس إلى أنه "يمكن بناء المصانع بشكل أسرع في المغرب مقارنة بالأسواق المستهدفة، التي تتطلب عمليات ترخيص طويلة".

كما أن المملكة الأفريقية تمثل احتمالا استثماريا "أقل خطورة"، بحسب الصحيفة، لأنها "يمكن أن تتحول إلى التصدير إلى أماكن .


ويمتلك المغرب، الذي يتمتع أيضا بعلاقات تجارية قوية مع أوروبا، 70 بالمئة من احتياطيات العالم من الفوسفات، وهو عنصر رئيسي في إنتاج البطاريات الأرخص التي تهيمن الصين على إنتاجها العالمي.
كما أعلنت المجموعة الصناعية الصينية “أيولون/ Aeolon” المتخصصة في تصنيع الجيل الجديد من شفرات توربينات الرياح، بداية سنة 2024 عن الإطلاق الفعلي لمشروعها الاستثماري بالمغرب، وذلك خلال حفل تميز بإعطاء انطلاقة أشغال تشييد مصنعها الجديد بالناظور



.

وستكون هذه المنشأة الجديدة الأكبر من نوعها في المنطقة الأورو- إفريقية، مع استثمار قدره 220 مليون أورو، وستمكن من إحداث 3300 منصب شغل في الجهة، وكذلك المساهمة في التنمية الاقتصادية بالناظور والمنظومة الصناعية للطاقة الوطنية.

وسيتم تجهيز مصنع “Aeolon” بالناظور بتقنيات حديثة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لصناعة طاقة الرياح في مختلف أنحاء العالم.

.

وشكل هذا الحفل فرصة للاحتفال بالشراكة المثمرة بين “Aeolon” والمملكة المغربية، وخاصة جهة الشرق.

ويعد انطلاق الأنشطة الإنتاجية للشركة خارج الصين خطوة مهمة في السعي لتحقيق التميز التشغيلي وتحسين تنافسية الشركة.

وتم اختيار المغرب موقعا لإنشاء هذا المصنع الجديد لعدة عوامل، مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي، الذي سمح لشركة “Aeolon” بالتركيز بشكل كامل على أنشطتها الإنتاجية، بالإضافة إلى كون المملكة تتوفر على يد عاملة ذات كفاءة عالية وشابة، مما يعزز القدرة التنافسية للشركة.

.

وستخصّص هذه التوربينات، التي ستوفّرها شركة “Envision Energy”، لإنتاج الطاقة بالكامل لمشروع تحلية المياه بالداخلة، كأول محطة تشتغل بالطاقة الريحية مائة بالمائة.
وسيتم بموجب هذا الاتفاق تثبيت التوربينات الصينية بمزرعة للرياح بالداخلة، بشراكة مع الشركة المغربية الرائدة في مجال الطاقة “Nareva”، وشركة “ENGIE” العالمية المتخصّصة في إنتاج الطاقة منخفضة الكربون.

.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ترأس، في يونيو 2022، حفل توقيع مذكرة تفاهم بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمدير العام لشركة “DAWEC”.
Category
COUNTRY HITS
Commenting disabled.